10 نصائح تساعد في تهدئة الحالة المزاجية

هل تغضب عندما يعترض شخص ما طريقك أثناء المرور؟ هل يزداد ضغط دمك عندما يرفض طفلك اتباع الأوامر؟

الغضب أمر طبيعي ، بل يمكن أن يكون شعورًا صحيًا – ولكن من المهم التعامل معه بطريقة إيجابية. الغضب غير المنضبط يمكن أن يضر بصحتك وعلاقاتك ،  “مايو كلينك” تقدم لك 10 نصائح للتحكم في الغضب:

1- فكر قبل أن تتحدث:

أثناء نوبة الغضب ، من السهل أن تقول شيئًا قد تندم عليه لاحقًا. انتظر لحظات قليلة لتجميع أفكارك قبل التحدث.

2- بعد أن تهدأ :

عبر عن غضبك: بعد التفكير بوضوح ، عبّر عن سخطك بطريقة قاطعة و لكن غير عدوانية. اذكر مخاوفك واحتياجاتك بوضوح وبشكل مباشر ، دون الإضرار بالآخرين أو محاولة السيطرة عليهم.

3- مارس بعض الألعاب الرياضية:

يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقليل التوتر الذي يسبب لك الغضب. إذا شعرت  بأن نوبة غضب في تزايد ، اذهب للمشي أو الركض ، أو اقضي بعض الوقت في القيام بأنشطة بدنية أخرى.

4 -خذ استراحة:

الاستراحات ليست فقط للأطفال. امنح نفسك فترات راحة قصيرة خلال اليوم المجهد. يمكن أن تساعدك بعض اللحظات الهادئة على الشعور بأنك مستعد بشكل أفضل للتعامل مع ما تعانيه بدون ضجة أو غضب.

5 -حدد الحلول الممكنة:

بدلاً من التركيز على ما جعلك غاضبًا ، اعمل على حل المشكلة التي تواجهك. تذكر أن الغضب لا يحل أي شيء وربما يزيد الأمر سوءًا.

6-استخدم كلمة (الأنا):

لتجنب النقد أو اللوم – التي قد تزيد من حدة التوتر – استخدام المصطلحات (الأنا) لوصف المشكلة. كن محترما ومحددًا. على سبيل المثال، قل (أنا مستاء لأنك تركت الطاولة دون تقديم المساعدة غسل الأطباق) بدلا من (أنت لا تفعل أي من الأعمال المنزلية).

7- لا تحمل ضغائن:

التسامح هو سلاح قوي. إذا سمحت للغضب وغيره من المشاعر السلبية السيطرة على المشاعر الإيجابية قد تشعر  بالاستياء أو الظلم من الرأس إلى أخمص القدمين. ولكن إذا كنت تستطيع أن تغفر لشخص أزعجك ، فقد تتعلمان من الموقف. من غير الواقعي أن تنتظر من الجميع أن يتعاملوا تمامًا كما تريد وفي كل الأوقات.

8- استخدام الفكاهة لتخفيف التوتر:

التخفيف من الأمر يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر. استخدم الفكاهة لمساعدتك في التعامل مع ما يزعجك ، بالإضافة إلى مواجهة التوقعات غير الواقعية التي لا تنتظر حدوث أشياء. ومع ذلك ، تجنب السخرية – لأنه يمكن أن يضر المشاعر ويجعل الأمور أسوأ.

9 -ﻣﻣﺎرﺳﺔ اﻻﺳﺗرﺧﺎء:

ﻋﻧدﻣﺎ يزداد غضبك ، اﺳتخدم ﻣﮭﺎرات اﻻﺳﺗرﺧﺎء. أبدء بممارسة تمارين التنفس العميق، وتخيل منظرًا يبعث على الاسترخاء، أو كرر كلمات أو عبارات تساعدك على التهدئة، مثل، (تعامل مع الأمور بهدوء) يمكنك أيضًا الاستماع إلى الموسيقى، أو الكتابة في صحيفة أو القيام ببعض تمارين اليوجا – افعل كل ما يمكن لتشجيع عملية الاسترخاء.

10-ﺗﻌﻠﻢ ﻃﻠﺐ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة:

إذا كان اﻟﺘﺤﻜﻢ و اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ اﻟﻐﻀﺐ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻷﺣﻴﺎن ﺻﻌﺒﺎ ، فكر في طلب المساعدة في مشاكل الغضب إذا كان غضبك يبدو خارج عن السيطرة ، ويتسبب في قيامك بأشياء تندم عليها، ويجرح من حولك.

شارك مع أصدقائك