كيف تعرف كم تبقى في البطارية بدون أي أدوات

هناك عالم من البطاريات الجافة ، والتي تستخدم في أجهزة التحكم التلفزيونية ، ولعب الأطفال ، والمصابيح ، وآلات الحلاقة أو أي نوع آخر من الأجهزة الكهربائية التي تتطلب طاقة منخفضة.

وفي كثير من الأحيان ، تتوقف بعض هذه الأجهزة عن العمل ، دون معرفة هل هناك خطأ ما أو أن شحن البطارية قد نفذ.

ولأنه من الصعب التحقق من طاقة البطارية بدون أجهزة الجهد الكهربائي ، نحتاج إلى إجراء طرق بسيطة للتحقق من طاقة البطارية.

في بعض الأنواع الحديثة من البطاريات الجافة ذات الأسعار المرتفعة (1.5 دولار لكل بطارية) ، يوجد مؤشر يشير على الفور إلى ما تبقى من الطاقة. وفي هذا النوع من البطاريات ، هناك نقطتان على القطبين الموجب والسالب للبطارية ، مع شريط أسود يمتد بين النقطتين.و عندما يتم الضغط على النقطتين في وقت واحد ، يظهر مؤشر دقيق على الشريط بينهما ، يظهر باللون أحمر ما تبقى من طاقة البطارية.

ولكن ماذا لو لم تكن البطارية تحتوي على مثل هذا الشريط ؟

هناك طريقة بسيطة موضحة من قبل المهندس الكهربائي لي هايت ، التي نشرها موقع “Life Hacker” .

وفي هذة  الطريقة ، لفحص البطارية ، يمكن رفع البطارية حوالي سنتيمتر واحد من سطح صلب وإفلاتها لتسقط عموديًا. لو ارتدت البطارية أكثر من مرة، فهذا يعني أن طاقتها أوشكت على النفاد.

أما إذا لم ترتد البطارية سوي مرة واحدة فقط أو استقرت عموديًا ، هذا يعني أنها لا تزال جيدة ويمكن استخدامها. وكلما زاد عدد مرات ارتداد البطارية ، كلما أشار ذلك إلى نفاد طاقتها.

ما هو السبب العلمي ؟

يرجع السبب العلمي لهذا إلى تكوين البطاريات الجافة ، التي تتكون من خليط من الزنك والكربون ، والذي يحول الطاقة عن طريق تحويل التفاعل الكيميائي بين مكوناته إلى طاقة كهربائية.و يؤدي هذا التفاعل الكيميائي إلى انخفاض كثافة المادة المكونة للبطارية وبالتالي يؤدي إلى تراجعها عند السقوط على سطح صلب.

شارك مع أصدقائك

شاهد أيضا