علماء صينيون يحولون النحاس إلى ذهب

نجح فريق من الباحثين الصينيين في تحويل النحاس الرخيص إلى مادة جديدة “مطابقة تقريبًا” للذهب ، وفقًا لدراسة نُشرت في دورية “العلوم المتقدمة” (Science Advances).

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف سوف يقلل بشكل كبير من استخدام المعادن النادرة والمكلفة في المصانع ، حتى إنتاج الأجهزة الإلكترونية الباهظة الثمن.

وقام البروفيسور سون جيان وزملاؤه في معهد داليان للفيزياء الكيميائية (Dalian Institute of Chemical Physics) في الأكاديمية الصينية للعلوم في لياونينغ بإطلاق بإطلاق تيار من غاز الأرجون الساخن المشحون بالكهرباء على هدف نحاسي. وبهذا الإجراء يتم شحن ذرات المادة وجعل الإلكترونات أكثر كثافة وثباتاً. بالنتيجة يتحول النحاس إلى مادة قريبة من الذهب من حيث مقاومة التآكل، والأكسدة، ودرجات الحرارة العالية.

كان الكيميائيون في سعي مستمر ليتمكنوا من تحويل المعادن الرخيصة إلى أشياء ثمينة، وخصوصاً إلى الذهب. ويبدو أن العلماء الصينيين في العصر الحديث اقتربوا من تحقيق هذا التحول الذي لطالماً كان حلماً مشتهى.

وسيكون استخدام هذه المادة قليل الفائدة من قبل المزيفين، حيث أن كثافة المادة الناتجة مساوية للنحاس، الأمر الذي يجعل منها خياراً خاطئاً في صناعة سبائك الذهب أو العملات الذهبية المزيفة. ولكن هذه العملية يمكن أن تكون مربحة، وتوفر دفعة قوية للصناعات الصينية، وفقاً للباحثين.

المصدر: Science Advances

شارك مع أصدقائك