تعليم الأطفال الاعتناء بالنظافة الشخصية

إذا كنت في حيرة بشأن الطريقة المثالية التي تساعدك على تعليم أطفالك كيفية العناية بنظافتهم الشخصية، بما يضمن لهم صحة جيدة وتجنب العدوى بالأمراض الخطيرة، فإليك الطريقة المثالية لتنفيذ هذه المهمة الصعبة..

١- عادة يومية:

يجب أن تتبعي عادة محددة يوميًا للاستحمام، وتحديد الوقت المخصص له، بهذه الطريقة يعتاد الطفل على أن الاستحمام ضروري بشكل يومي، وأن الوقت المحدد للاستحمام هو أساسي ولا يمكن تفويته.

٢- غسل اليدين:

علمي طفلك ضرورة الحرص على غسل يديه قبل الطعام وبعده، وقبل الخروج من الحمام، وبعد لمس أي أغراض ملوثة أو غير نظيفة، للتمييز بين ما هو نظيف وما هو متسخ، وبالتالي يتمكن من الحفاظ على نظافته الشخصية من خلال الاغتسال بعد التعرض لملوثات مختلفة.

٣- تقليد الكبار:

احرصي على النظافة أمامه، فلا يمكن أن تطلبي من الطفل الحفاظ على النظافة في حين أنك لا تفعلين ذلك.. فالأطفال يقلدون الكبار في كل ما يفعلونه.

٤- أفلام تثقيفية:

شجعيه على النظافة من خلال الأفلام التثقيفية حول هذا الموضوع، حيث تعرض له الشخصيات الكارتونية النصائح المهمة للنظافة، كالاستحمام وغسل اليدين والحفاظ على نظافة الملابس وغيرها.

٥- اختيار الملابس النظيفة:

علميه كيفية اختيار الملابس النظيفة وارتدائها، والتخلص من الملابس المتسخة من خلال وضعها في مكانها الخاص لغسلها لاحقًا، مع التأكيد على وجوب تبديل الملابس الداخلية يوميًا.

شارك مع أصدقائك